مجرد طالب علم احاول تبسيط المتن على نفسي و لذا رسوماتى تحتمل الخطأ عليك عند مطالعة الرسومات ان يكون عندك كتاب منهج الطلاب او احد شروحه لتعلم مرادى

الصيد و الذبائح-الاطعمة-المسابقة

كتاب الصيد والذبائح
·    أركان الذبح ذبح وذابح وذبيح وآلة
·    فالذبح قطع حلقوم ومريء من مقدور وقتل غيره بأي محل
·     ولو ذبح مقدورا من قفاه أو أذنه عصى
·     وشرط في الذبح قصد
·     فلو سقطت مدية على مذبح شاة أو احتكت بها فانذبحت أو استرسلت جارحة بنفسها فقتلت أو أرسل سهما لا لصيد فقتل صيدا حرم
·    كجارحة غابت عنه مع الصيد أو جرحته وغاب ثم وجده ميتا فيها
·    لا إن رماه ظانه حجرا
·    أو سرب ظباء فأصاب واحدة
·     أو قصد واحدة فأصاب غيرها
·    وسن نحر إبل قائمة معقولة ركبة يسري
·     وذبح نحو بقر مضجعا لجنب أيسر مشدودا قوائمه غير رجل يمنى
·    وأن يقطع الودجين
·     ويحد مديته
·    ويوجه ذبيحته لقبلة
·    ويسمى الله وحده ويصلي على النبي
·    وفي الذابح حل نكاحنا لأهل ملته
·     وكونه في غير مقدور بصيرا
·    وكره ذبح أعمى وغير مميز وسكران
·     وحرم ما شارك فيه من حل ذبحه غيره
·     لا ما سبق إليه آلة الأول فقتلته أو أنهته إلى حركة مذبوح
·    وفي الذبيح كونه مأكولا فيه حياة مستقرة
·     ولو أرسل آلة على غير مقدور فجرحته ولم يترك ذبحه بتقصير حل
·     إلا عضوا أبانه بجرح غير مذفف
·    وما تعذر ذبحه لوقوعه في نحو بئر حل بجرح يزهق
·    ولو بسهم
·    لا بجارحة
·     وفي الآلة كونها محددة تجرح كحديد وقصب وحجر
·     إلا عظما
·    فلو قتل بثقل غير جارحة كبندقة ومدية كآلة أو بمثقل ومحدد كبندقة وسهم حرم
·    لا إن جرحه سهم في هواء وأثر فسقط بأرض ومات
·    أو قتل بإعانة ريح للسهم
·    وكونها في غير مقدور جارحة سباع أو طير ككلب وفهد وصقر
·    معلمة بأن تنزجر بزجر وتسترسل بإرسال وتمسك ولا تأكل منه مع تكرر يظن به تأدبها
·    ولو تعلمت ثم أكلت من صيد حرم واستؤنف تعليمها.
·    فصل:
·    يملك صيد بإبطال منعته قصدا
·    كضبط بيد
·    وتذفيف
·    وإزمان
·     ووقوعه فيما نصب له
·    وإلجائه لمضيق بحيث لا ينفلت منهما
·    ولا يزول ملكه عنه بانفلاته
·     وبإرساله
·    ولو تحول حمامه لبرج غيره لزمه تمكين
·     فإن عسر تمييزه لم يصح تمليك أحدهما شيئا منه لثالث
·    فإن علم العدد واستوت القيمة وباعاه صح
·    ولو جرحا صيدا معا وأبطلا منعته فلهما
·    أو أحدهما فله
·    أو مرتبا وأبطلها أحدهما فله
·    ثم بعد إبطال الأول بأزمان إن ذفف الثاني في مذبح حل
·    وعليه للأول أرش
·     أو في غيره أو لم يذفف ومات بالجرحين حرم
·     ويضمن للأول
·    ولو ذفف أحدهما فيه وأزمن الآخر وجهل السابق جرم 

كتاب الأضحية
·    التضحية سنة
·    وتجب بنحو نذر
·    وكره لمريدها إزالة نحو شعر في عشر الحجة وتشريق حتى يضحي
·    وسن أن يذبح رجل بنفسه
·     وأن يشهد من وكل
·    وشرطها نعم
·     وبلوغ ضأن سنة أو إجذاعه
·    وبقر ومعز سنتين
·    وإبل خمسا
·    وفقد عيب ينقص مأكولا
·    ونية عند ذبح أو تعيين فيما عين بنذر
·    وإن وكل بذبح كفت نيته
·    وله تفويضها لمسلم مميز
·    ويجزئ بعير أو بقرة عن سبعة
·    وشاة عن واحد
·    وأفضلها بسبع شياه فواحدة من إبل فبقر فضأن فمعز فشرك من بعير
·    ووقتها من مضى قدر ركعتين وخطبتين خفيفات من طلوع شمس نحر إلى آخر تشريق
·    والأفضل تأخيرها إلى مضي ذلك من ارتفاعها كرمح
·     ومن نذر معينة أو في ذمته ثم عين لزمه ذبح فيه
·    فإن تلفت في الثانية بقي الأصل
·    أو في الأولى بلا تقصير فلا شيء
·    أو به لزمه الأكثر من مثلها وقيمتها ليشتري بها كريمة أو مثلين فأكثر
·    وسن أكل من أضحية تطوع
·    وإطعام أغنياء لا تمليكهم
·     ويجب تصدق بلحم منها
·    والأفضل بكلها
·     إلا لقما يأكلها
·    وسن إن جمع أن لا يأكل فوق ثلث
·     ولا يتصدق بدونه
·     ويتصدق بجلدها أو ينتفع به
·    وولد الواجبة كهي
·    وله أكل ولد غيرها
·    وشرب فاضل لبنهما
·    ولا تضحية لأحد عن آخر بغير إذنه ولو ميتا
·    ولا لرقيق فإن أذن سيده وقعت لسيده أو للمكاتب.
·    فصل:
·     سن لمن تلزمه نفقة فرعه أن يعق عنه
·    وهي كضحية
·    وسن لذكر شاتان
·    وغيره شاة
·     وطبخها بحلو
·    وأن لا يكسر عظمها
·    وأن تذبح سابع ولادته
·    ويسمي فيه
·    ويحلق رأسه بعد ذبحها
·    ويتصدق بزنته ذهبا
·    ففضة
·    ويؤذن في أذنه اليمنى ويقام في اليسرى
·     ويحنك بتمر فحلو حين يولد

كتاب الأطعمة
·    حل دود طعام لم ينفرد
·    وجراد وسمك في حياة أو موت
·    وكره قطعهما
·    وحرم ما يعيش في بر وبحر كضفدع وسرطان وحية
·    وحل من حيوان بر جنين مات بذكاة أمه
·     ونعم وخيل
·    وبقر وحش وحماره
·    وظبي
·     وضبع
·    وضب
·    وأرنب
·     وثعلب
·    ويربوع
·    وفنك وسمور وغراب زرع ونعامة وكركي وإوز ودجاج وحمام وهو ما عب
·     وما على شكل عصفور بأنواعه كعندليب وصعوة وزرزور
·    لا حمار أهلي
·     ولا ذو ناب ومخلب كأسد وقرد
·    وكصقر ونسر
·    ولا ابن آوى
·    وهرة
·    ورخمة
·    وبغاثة
·    وببغا
·    وطاوس
·    وذباب وحشرات كخنفساء
·    ولا ما أمر بقتله أو نهى عنه كعقرب وحية وحدأة وفأرة
·    وسبع ضار
·    وكخطاف
·    ونحل
·    ولا ما تولد من مأكول وغيره
·    وما لا نص فيه إن استطابه عرب ذو يسار وطباع سليمة حال رفاهية حل
·    أو استخبثوه فلا
·     فإن اختلفوا فالأكثر
·    فقريش
·    فإن اختلفت أو لم تحكم بشيء اعتبر بالأشبه
·    وما جهل اسمه عمل بتسميتهم
·     وحرم متنجس
·    وكره جلالة تغير لحمها إلى أن يطيب لا بنحو غسل
·    وكره لحر ما كسب بمخامرة نجس كحجم
·    وسن أن يناوله مملوكه
·    وعلى مضطر سد رمقه من محرم وجده فقط وليس نبيا
·    إلا أن يخاف محذورا فيشبع
·    وله قتل غير آدمي معصوم لأكله
·    ولو وجد طعام غائب أكل وغرم
·    أو حاضر مضطر لم يلزمه بذله
·    فإن آثر مسلما جاز
·    أو غير مضطر لزمه لمعصوم بثمن مثل مقبوض إن حضر
·    وإلا ففي ذمة
·    ولا ثمن إن لم يذكر
·    فإن منع فله قهره وإن قتله
·     أو وجد ميتة وطعام غيره لم يبذله أو وصيدا حرم بإحرام أو حرم تعينت
·     وحل قطع جزئه لأكله إن فقد نحو ميتة وكان خوفه أقل 

كتاب المسابقة
·    هي سنة ولو بعوض
·    ولازمة في حق ملتزمه
·    فليس له فسخها
·    ولا ترك عمل
·    ولا زيادة ونقص فيه
·    ولا في عوض
·    وشرطها كون المعقود عليه عدة قتال
·     كذي حافر وخف ونصل ورمي بأحجار ومنجنيق
·     لا كطير وصراع
·    وكرة محجن وبندق وعوم وشطرنج وخاتم بعوض
·    وجنسا أو بغلا وحمارا
·    وعلم مسافة ومَبْدَأٍ مطلقا
·    وغاية لراكبين ولراميين إن ذكرت
·     وتساو فيهما
·    وتعيين المركوبين ولو بالوصف
·     والراكبين والراميين بالعين ويتعينون بها
·    وإمكان سبق كل وقطع المسافة بلا ندور
·    وعلم عوض
·    ويعتبر عند شرطه منهما محلل كفء هو ومركوبه يغنم ولا يغرم
·    فإن سبقهما أخذ العوضين
·    أو سبقاه وجاءا معا أو لم يسبق أحد فلا شيء لأحد
·    أو جاء مع أحدهما فعوض هذا لنفسه وعوض المتأخر للمحلل ومن معه
·    وإلا فعوض المتأخر للسابق
·    ولو تسابق جمع وشرط للثاني مثل الأول أو دونه صح
·    وسبق ذي خف بكتد وذي حافر بعنق
·    وشرط لمناضلة بيان بادئ وعدد رمي وإصابة
·    وبيان قدر غرض وارتفاعه إن لم يغلب عرف
·     لا مبادرة بأن يبدر أحدهما بإصابة المشروط من عدد معلوم مع استوائهما في المرمى أو اليأس منه فيها
·    ومحاطة بأن تزيد إصابته على إصابة الآخر بكذا منه
·    ونوب
·    ويحمل المطلق على المبادرة وأقل نوبه
·    ولا قوس وسهم
·    فإن عين لغا وجاز إبداله بمثله
·    وشرط منعه مفسد
·    وسن بيان صفة إصابة الغرض
·    من قرع وهو مجردها أو خزق بأن يثقبه ويسقط أو خسق بأن يثبت فيه وإن سقط أو مرق بأن ينفذ
·    فإن أطلقا كفى القرع
·    ولو عين زعيمان حزبين متساويين جاز
·    لا بقرعة
·    فإن عين من ظنه راميا فأخلف بطل فيه وفي مقابله لا في الباقي
·     ولهم الفسخ
·     فإن أجازوا وتنازعوا في مقابله فسخ
·    وإذا نضل حزب قسم العوض بالسوية لا الإصابة إن شرط
·     وتعتبر بنصل فلو تلف وتر أو قوس أو عرض ما انصدم به السهم وأصاب حسب له
·     وإلا لم يحسب عليه إن لم يقصر
·     ولو نقلت ريح الغرض فأصاب محله حسب له
·    وإلا حسب عليه
·    ولو شرط خسق فلقي صلابة فسقط حسب له

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق