مجرد طالب علم احاول تبسيط المتن على نفسي و لذا رسوماتى تحتمل الخطأ عليك عند مطالعة الرسومات ان يكون عندك كتاب منهج الطلاب او احد شروحه لتعلم مرادى

الجنايات-الديات



كتاب الجناية
مدخل
...
كتاب الجناية
·     هي عمد وشبهه وخطأ
·      لأنه إن لم يقصد عين من وقعت به فخطأ
·      أو قصدها بما يتلف غالبا فعمد
·      أو غيره فشبهه
·      ولا قود إلا في عمد ظلم
·     كغرز إبرة بمقتل أو بغيره وتألم حتى مات
·      فإن لم يظهر أثر ومات حالا فشبه عمد
·     ولا أثر له فيما لا يؤلم كجلدة عقب
·     ولو منعه طعاما أو شرابا وطلبا حتى مات فإن مضت مدة يموت مثله فيها غالبا جوعا أو عطشا فعمد
·      وإلا فإن لم يسبق ذلك فشبه عمد
·      وإن سبق وعلمه فعمد
·      وإلا فنصف دية شبهه
·      ويجب قود بسبب فيجب على مكره
·     لا إن أكرهه على قتل نفسه
·     أو قتل زيد أو عمرو
·      أو صعود شجرة فزلق ومات
·     وعلى مكره لا إن قال: اقتلني
·      أو أكرهه على رمي صيد فأصاب رجلا فمات
·     فإن وجبت دية وزعت
·     فإن اختص أحدهما بما يوجب قودا اقتص منه
·      وعلى من ضيف بمسموم يقتل غالبا غير مميز فمات
·     فإن ضيف به مميزا أو دسه في طعامه الغالب أكله منه وجهله فشبه عمد
·     وعلى من ألقى غيره فيما لا يمكنه التخلص منه وإن التقمه حوت
·      فإن أمكنه ومنعه عارض فشبه عمد
·     أو مكث فهدر
·     أو التقمه حوت فعمد إن علم به وإلا فشبهه
·     ولو ترك علاج جرحه المهلك فقود
·     ولو أمسكه أو ألقاه من عال أو حفر بئرا فقتله أورداه فيه آخر فالقود على الآخر فقط.
·     فصل:
·      وجد من اثنين معا فعلان مزهقان كحز وقد وكقطع عضوين فقاتلان
·      أو مرتبا فالأول إن أنهاه إلى حركة مذبوح بأن لم يبق إبصار ونطق وحركة اختيار ويعزر الثاني
·     وإلا فإن ذفف كحز بعد جرح فهو القاتل وعلى الأول ضمان جرحه
·     وإلا فقاتلان
·     ولو قتل مريضا حركته حركة مذبوح ولو بضرب يقتله
·     أو من عهده أو ظنه عبدا أو كافرا غير حربي أو ظنه قاتل أبيه أو حربيا بدارنا فأخلف
·      لزمه قود
·     أو بدارهم أو صفهم فهدر.
·     فصل
·     : أركان القود في النفس قتيل وقاتل
·     وقتل وشرط فيه ما مر
·      وفي القتيل عصمة
·      فيهدر حربي ومرتد كزان محصن قتله مسلم
·     ومن عليه قود لقاتله
·     وفي القاتل التزام فلا قود على صبي ومجنون وحربي
·     ولو قال: كنت وقت القتل صبيا وأمكن أو مجنونا وعهد حلف
·     أو أنا صبي فلا قود
·     ومكافأة حال جناية فلا يقتل مسلم بكافر
·     ويقتل ذو أمان بمسلم
·     وبذي أمان وإن اختلفا دينا أو أسلم القاتل ولو قبل موت الجريح
·      ويقتص وارث
·     ويقتل مرتد بغير حربي
·     ولا حر بغيره
·     ولا مبعض بمثله وإن فاقه حرية
·     ويقتل رقيق برقيق وإن عتق القاتل
·      لا مكاتب برقيقه
·     ولا قود بين رقيق مسلم وحر كافر
·     ويقتل بأصله لا بفرعه
·     ولا له
·      ولو تداعيا مجهولا وقتله أحدهما فإن ألحق به فلا قود
·     ولو قتل أحد شقيقين حائزين الأب والآخر الأم معا وكذلك مرتبا ولا زوجية فلكل قود وقدم في معية بقرعة
·     وغيرها بسبق
·      فإن اقتص أحدهما ولو مبادرا فلوارث الآخر قتله
·      أو زوجية فللأول
·     ويقتل شريك من امتنع قوده لمعنى فيه
·     لا قاتل غيره بجرحين عمد وغيره
·     أو مضمون وغيره
·     ولو داوى جرحه بمذفف فقاتل نفسه
·      أو بما لا يقتل غالبا أو جهل حاله فشبه عمد
·      فإن علمه فشريك جارح نفسه
·      ويقتل جمع بواحد
·     ولولي عفو عن بعضهم بحصته من الدية باعتبار عددهم
·      ولو ضربوه بسياط وضرب كل لا يقتل قتلوا إن تواطئوا
·      وإلا فالدية باعتبار الضربات
·     ومن قتل جمعا مرتبا قتل بأولهم
·     أو معا فبقرعة وللباقين الديات
·      فلو قتله غير من ذكر عصى ووقع قودا وللباقين الديات.
فصل:
·     جرح عبده أو حربيا أو مرتدا فعتق وعصم فمات فهدر
·      ولو رماه فعتق وعصم فدية خطأ
·      ولو ارتد جريح ومات فنفسه هدر ولوارثه قود الجرح إن أوجبه
·     وإلا فالأقل من أرشه ودية فيئا
·     فإن أسلم فمات سراية فدية
·     كما لو جرح مسلم ذميا فأسلم
·      أو حر عبدا فعتق ومات سراية
·     وديته للسيد
·     فإن زادت على قيمته فالزيادة لورثته
·      ولو قطع يد عبد فعتق ثم مات سراية فللسيد الأقل من الدية والأرش
·     فصل:
·      كالنفس فيما مر غيرها
·      فيقطع جمع بيد تحاملوا عليها فأبانوها
·     والشجاج حارصة تشق الجلد
·      ودامية تدميه
·      وباضعة تقطع اللحم
·     ومتلاحمة تغوص فيه
·      وسمحاق تصل جلدة العظم
·     وموضحة تصله
·     وهاشمة تهشمه
·     ومنقلة تنقله
·      ومأمومة تصل خريطة الدماغ
·      ودامغة تخرقها
·     ولا قود إلا في موضحة ولو في باقي البدن
·      ويجب في قطع بعض نحو مارن وإن لم يبن
·      وفي قطع من مفصل حتى في أصل فخذ ومنكب إن أمكن بلا إجافة
·      وفي فقء عين
·     وقطع أذن ومارن وشفة ولسان وذكر وأنثيين وأليين وشفرين
·      لا في كسر عظم إلا سنا وأمكن
·      وله قطع مفصل أسفل الكسر
·      فلو كسر عضده وأبانه قطع من المرفق أو الكوع وله حكومة الباقي
·      ولو أوضح وهشم أو نقل أوضح وأخذ أرش الباقي
·     ولو قطعه من كوعه لم يقطع شيئا من أصابعه
·     فإن قطع عزر ولا غرم وله قطع الكف
·     ويجب بإبطال بصر وسمع وبطش وذوق وشم وكلام
·     فلو أوضحه أو لطمه لطمة تذهب ضوأه غالبا فذهب فعل به كفعله
·     فإن ذهب وإلا أذهبه بأخف ممكن كتقريب حديدة محماة
·      ولو قطع أصبعا فتأكل غيرها فلا قود في المتأكل.
·     باب كيفية القود والإختلاف فيه ومستوفيه:
·     لا تؤخذ يسار بيمين ولا شفة سفلى بعليا وعكسهما ولا أنملة بأخرى
·      ولا حادث بموجود
·     ولا زائد بزائد أو أصلي دونه أو بمحل آخر
·     ولا يضر تفاوت كبر وطول وقوة
·      والعبرة في موضحه بمساحة
·     ولا يضر تفاوت غلظ لحم وجلد
·     ولو أوضح رأسا ورأسه أصغر استوعب
·      ويؤخذ قسط من أرش الموضحة
·      أو أكبر أخذ قدر حقه
·     والخيرة في محله للجاني
·      أو ناصية وناصيته أصغر كمل من رأسه
·      ولو زاد في موضحة عمدا لزمه قوده
·     فإن وجب مال فارش كامل
·     ولو أوضحه جمع أوضح من كل مثلها
·     ويؤخذ أشل بأشل مثله أو دونه
·     وبصحيح إن أمن نزف دم
·     ويقنع به
·     لا عكسهما في غير أنف وأذن وسراية
·      وإن رضي الجاني
·     فلو فعل بلا إذن فعليه ديته
·     فلو سرى فقود النفس
·     والشلل بطلان العمل
·     ولا أثر لانتشار الذكر وعدمه
·     ويؤخذ سليم بأعسم وأعرج
·      وفاقد أظفار بسليمها لا عكسه ولا أثر لتغيرها
·      وأنف شام بأخشم
·      وأذن سميع بأصم
·      لا عين صحيحة بعمياء
·     ولا لسان ناطق بأخرس
·      وفي قلع سن قود
·     ولو قلع سن غير مثغور انتظر
·      فإن بان فساد منبتها وجب قود
·      ولا يقتص له في صغره
·     ولو نقصت يده أصبعا فقطع كاملة قطع وعليه أرش أصبع
·     أو بالعكس فللمقطوع مع حكومة خمس الكف دية أصابعها
·     أو لقطها وحكومة منابتها
·     ولو قطع كفا بلا أصابع فلا قود إلا أن يكون كفه مثلها
·      ولو شلت أصبعاه فقطع كاملة لقط الثلاث وأخذ دية أصبعين
·     أو قطع يده وقنع بها.
·     فصل:
·      قد شخضا وزعم موته أو قطع يديه ورجليه فمات وزعم سراية والولي اندمالا ممكنا أو سببا عينه وأمكن اندمال حلف الولي
·      كما لو قطع يده فمات وزعم سببا والولي سراية
·      ولو أزال طرفا ظاهرا و زعم نقصه خلقة حلف
·     أو أوضح موضحتين ورفع الحاجز وزعمه قبل اندماله حلف إن قصر زمن
·     وإلا حلف الجريح وثبت أرشان.
·     فصل:
·      القود للورثة
·      ويحبس جان إلى كمال صبيهم ومجنونهم وحضور غائبهم
·     ولا يستوفيه إلا واحد بتراض أو بقرعة مع أذن
·      ولا يدخلها عاجز
·      فلو بدر أحدهم فقتله بعد عفو لزمه قود
·     أو قبله فلا
·     وللبقية قسط دية من تركة جان
·      ولا يستوفي إلا بإذن إمام
·      فإن استقل عزر
·     ويأذن لأهل في نفس
·      فإن أذن له في ضرب رقبة فأصاب غيرها عمدا عزره ولم يعزله
·      أو خطأ ممكنا عزله لا ماهرا ولم يعزره إن حلف
·     وأجرة جلاد لم يرزق من المصالح على جان
·     وله قود فورا وفي حرم وحر وبرد ومرض
·     لا مسجد
·     وتحبس ذات حمل ولو بتصديقها في قود حتى ترضعه اللبأ ويستغنى عنها
·      ومن قتل بشيء قتل به
·     أو بسيف أو بنحو سحر فبسيف
·     ولو فعل به كفعله من نحو إجافة فلم يمت قتل بسيف
·     ولو قطع فسرى حز الولى
·     أو قطع ثم حز
·     أوانتظر السراية
·     ولو اقتص مقطوع يد فمات سراية وتساويا دية حز الولي
·      أو عفي بنصف دية
·     و لو كان المقطوع يدين وعفا فلا شيء
·      ولو مات جان بقود يد فهدر
·      وإن ماتا سراية معا أو سبق المجني عليه فقد اقتص
·      وإلا فنصف دية
·     ولو قال مستحق يمين أخرجها فأخرج يسارا وقصد إباحتها فمهدرة
·      أو جعلها عنها ظانا إجزاءها أو أخرجها دهشا وظناها اليمين أو القاطع الإجزاء فدية لها
·      وبقي قود اليمين إلا في ظن القاطع الإجزاء.
·     فصل:
·      موجب العمد قود والدية بدل
·      فلو عفا عنه مجانا أو مطلقا فلا شيء
·      أو عن الدية لغا
·     فإن اختارها عقب عفوه مطلقا أو عفا عليها بعد عفوه عنها وجبت وإن لم يرض جان
·     ولو عفا على غير جنسها أو أكثر منها ثبت إن قبل جان وإلا فلا ولا يسقط القود
·      ولو قطع أو قتل مالك أمره بإذنه فهدر
·     ولو قطع فعفا عن قوده وأرشه صح
·     لا أرش السراية
·     وإن قال: وعما يحدث
·      إلا إن عفا عنه بلفظ وصية
·      ومن له قود نفس بسراية طرف فعفا عنها فلا قطع
·      أو عن الطرف فله حز الرقبة
·     ولو قطعه ثم عفا عن النفس فسرى القطع بان بطلان العفو
·     ولو وكل ثم عفا فاقتص الوكيل جاهلا فعليه دية
·      ولا يرجع بها
·     ولو لزمها قود فنكحها به مستحقة جاز وسقط
·      فإن فارق قبل الوطء رجع بنصف أرش 

كتاب الديات
مدخل
...
كتاب الديات
·     دية حر مسلم مائة بعير مثلثة في عمد وشبهه
·      ثلاثون حقة وثلاثون جذعة وأربعون خلفة بقول خبيرين
·     ومخمسة في خطأ من بنات مخاض وبنات لبون وبني لبون وحقاق وجذعات
·     إلا في حرم مكة أو أشهر حرم أو محرم رحم فمثلثة
·      ودية عمد على جان معجلة
·      وغيره على عاقلة مؤجلة
·     ولا يقبل معيب إلا برضا
·     ومن لزمته فمن إبله
·      فغالب محله
·      فأقرب محل
·      وما عدم فقيمته من غالب نقد محل العدم
·     ودية كتابي ثلث مسلم
·     ومجوسي ونحو وثني ثلث خمسه
·      وأنثى وخنثى نصف حر
·      ومن لم يبلغه إسلام إن تمسك بما لم يبدل فدية دينه
·      وإلا فكمجوسي.
·     فصل:
·     في موضحة رأس أو وجه ولو صغرت والتحمت نصف عشر دية صاحبها
·      وهاشمة أوضحت أو أحوجت له عشر
·     وبدونه نصفه
·     ومنقلة هما
·      ومأمومة ثلث دية كجائفة
·     وهي جرح ينفذ لجوف باطن محيل أو طريق له كبطن وصدر وثغرة نحر وجبين
·     ولو أوضح وهشم آخر ونقل ثالث وأم رابع فعلى كل نصف عشر
·     إلا الرابع فتمام الثلث
·     وفي الشجاج قبل موضحة إن عرفت نسبتها منها الأكثر من حكومة وقسط من الموضحة
·     وإلا فحكومة
·     ولو أوضح موضعين بينهما لحم وجلد
·     أو انقسمت موضحة عمدا وغيره
·      أو شملت رأسا ووجها
·     أو وسع موضحة غيره
·     فموضحتان
·      والجائفة كموضحة فلو نفذت من جانب إلى آخر فجائفتان.
·     فصل
·     : في أذنين ولو بإيباس دية
·     وبعض قسطه
·     ويابستين حكومة
·      وكل عين نصف
·     ولو عين أحول وأعور وأعمش أو بها بياض لا ينقص ضوءا
·     فإن نقصه فقسط إن انضبط
·     وإلا فحكومة
·      وكل جفن ربع ولو لأعمى
·     وكل من طرفي مارن وحاجز ثلث
·     وكل شفة نصف
·      وفي لسان ولو لألكن وأرت وألثغ وطفل دية
·      ولأخرس حكومة
·     وكل سن نصف عشر
·     وإن كسرها دون السنخ أو عادت أو قلت حركتها أو نقصت منفعتها
·     فإن بطلت منفعتها فحكومة كزائدة
·      ولو قلعت الأسنان فبحسابه
·     ولو قلع سن غير مثغور وبان فساد منبتها فأرش
·     وفي لحيين دية
·     ولا يدخل فيهما أرش أسنان
·      وكل يد ورجل نصف
·      فإن قطع من فوق كف أو كعب فحكومة أيضا
·      وكل أصبع عشر دية
·     وأنملة إبهام نصفه
·     وغيرها ثلثه
·     وحلمتيها ديتها
·      وحلمة غيرها حكومة
·     وكل من أنثيين وأليين وشفرين وذكر ولو لصغير وعنين وسلخ جلد إن بقي حياة مستقرة ثم مات بسبب من غير السالخ دية
·     وحشفة كذكر
·     وفي بعضها قسطه منها كبعض مارن وحلمة.
·     فصل:
·      تجب دية في عقل
·      فإن زال بما له أرش وجب مع ديته
·      فإن ادعى زواله اختبر في غفلاته
·      فإن لم ينتظم قوله وفعله أعطى بلا حلف
·      وإلا حلف جان
·      وفي سمع ومع أذنيه ديتان
·     ولو ادعى زواله فانزعج لصياح في غفلة حلف جان
·     وإلا فمدع ويأخذ دية
·     وإن نقص فقسطه إن عرف
·      وإلا فحكومة باجتهاد قاض
·     كشم وضو
·     ء ولو فقأ عينيه لم يزد
·      وإن ادعى زواله سئل أهل خبرة ثم امتحن بتقريب نحو عقرب بغتة
·     وفي كلام وإن لم يحسن بعض حروف لا بجناية
·      وتوزع على ثمانية وعشرين حرفا عربية ففي بعضها قسطه
·      ولو قطع نصف لسانه فزال ربع كلامه أو عكس فنصف دية
·     وفي صوت
·      فإن زال معه حركة لسان فديتان
·     وفي ذوق وتدرك به حلاوة وحموضة ومرارة وملوحة وعذوبة وتوزع عليهن
·      فإن نقص فكسمع
·     وفي مضغ
·     وجماع
·     وقوة إمناء
·     وحبل
·     وإفضائها وهو رفع ما بين قبل ودبر
·      فإن لم يمكن وطء إلا به فليس لزوج وطؤها
·     ولو أزال بكارتها فلا شيء
·     أو غيره بغير ذكر فحكومة
·      أو به وعذرت فمهر مثل ثيب وحكومة
·     وفي بطش ومشي ونقص كل كسمع
·      ولو كسر صلبه فزال مشيه وجماعه أو منيه فديتان
·      فرع:
·      فعل ما يوجب ديات فمات منه أو حزه الجاني قبل اندمال واتحد الحز والموجب عمدا أو غيره فدية.
·     فصل:
·      تجب حكومة فيما لا مقدر فيه
·      وهي جزء نسبته لدية نفس نسبة ما نقص من قيمته بعد البرء بفرضه رقيقا بصفاته
·      فإن لم يبقى نقص اعتبر أقرب نقص إلى البرء
·      ولا تبلغ حكومة ماله مقدر مقدره
·     ولا ما لا مقدر له دية نفس أو متبوعه
·     فإن بلغت نقص قاض شيئا باجتهاده
·      والمقدر كموضحة يتبعه الشين حواليه
·     وفي نفس رقيق قيمته
·      وفي غيرها ما نقص إن لم يتقدر في حر
·     وإلا فنسبته من قيمته
·     ففي ذكره وأنثييه قيمتاه.
·     باب موجبات الدية والعاقلة وجناية الرقيق والغرة والكفارة:
·     صاح أو سل سلاحا فإن كان على غير قوى تمييز بطرف عال فوقع فمات فشبه عمد
·      وإلا فهدر
·      كما لو وضع حرا بمسبعة فأكله سبع وإن عجز عن تخليصه
·      ولو صاح على صيد فوقع غير مميز من طرف عال فخطأ
·     ولو ألقت جنينا ببعث نحو سلطان إليها ضمن
·      ولو تبع بنحو سلاح هاربا منه فرمى نفسه في مهلك كنار عالما به لم يضمنه
·     أو جاهلا أو انخسف به سقف ضمنه
·      كما لو علم صبيا العوم فغرق
·      أو حفر بئرا عدوانا أو بدهليزه وسقط فيها من دعاه جاهلا بها
·      ويضمن ما تلف بقمامات وقشور نحو بطيخ طرحت بطريق
·      أو بجناح أو ميزاب إلى شارع وإن جاز إخراجه فإن تلف بالخارج فالضمان أو وبالداخل فنصفه
·     كجدار بناه مائلا إلى شارع
·     ولو تعاقب سببا هلاك كأنه حفر بئرا ووضع آخر حجرا عدوانا فعثر به إنسان ووقع بها فعلى الأول
·     فإن وضعه بحق فالحافر
·     ولو وضع حجرا وآخران حجرا فعثر بهما آخر فالضمان أثلاث
·      أو وضع حجرا فعثر به غيره فدحرجه فعثر به آخر ضمنه المدحرج
·     ولو عثر بقاعد أو نائم أو واقف بطريق اتسع وماتا أو أحدهما هدر عاثر
·     فإن ضاق هدر قاعد ونائم وضمن واقف.
·     فصل:
·     اصطدم حران فعلى عاقلة من قصد نصف دية مغلظة وغيره نصفها مخففة
·     وعلى كل أو في تركته نصف قيمة دابة الآخر
·     ومن أركب صبيين أو مجنونين تعديا ولو وليا ضمنهما ودابتيهما
·     أو رقيقان فهدر
·     أو سفينتان فكدابتين والملاحان كراكبين
·     فإن كان فيهما مال أجنبي لزم كلا نصف الضمان
·     ولو أشرفت سفينة على غرق جاز طرح متاعها ووجب لرجاء نجاة راكب
·     فإن طرح مال غيره بلا إذن ضمنه
·     كما قال: ألق متاعك وعلى ضمانه
·     أو نحوه وخاف غرقا ولم يختص نفع الإلقاء بالملقى
·     ولو قتل حجر منجنيق أحد رماته هدر قسطه
·      وعلى عاقلة الباقين الباقي
·     أو غيرهم بلا قصد فخطأ
·     أو به فعمد إن غلبت الإصابة.
·     فصل:
·      عاقلة جان عصبته
·     وقدم أقرب
·     فإن بقي شيء فمن يليه
·     ومدل بأبوين
·     فمعتق
·     فعصبته
·     فمعتقه
·      فعصبته
·     فمعتق أبي الجاني
·      فعصبته
·     فمعتقه
·     فعصبته وهكذا
·     ولا يعقل بعض جان ومعتق ولو ابن ابن عمها
·     وعتيقها تعقله عاقلتها
·     ومعتقون وكل من عصبة كل معتق كمعتق
·      ولا يعقل عتيق
·     فبيت مال عن مسلم
·     فعلى جان
·     وتؤجل عليه كعاقلة دية نفس كاملة ثلاث سنين
·     في كل سنة ثلث
·      وكافر معصوم سنة
·      ودية امرأة وخنثى سنتين في الأولى ثلث
·     وتحمل عاقلة رقيقا
·      ففي كل سنة قدر ثلث
·     كغير نفس
·     ولو قتل مسلمين ففي ثلاث
·     وأجل نفس من زهوق
·     وغيرها من جناية
·     ومن مات في أثناء سنة فلا شيء
·     ويعقل كافر ذو أمان عن مثله
·      لا فقير ورقيق وصبي ومجنون وامرأة وخنثى
·     ومسلم عن كافر وعكسه
·     وعلى غني ملك آخر السنة فاضلا عن حاجته عشرين دينارا نصف دينار
·      ومتوسط ملك دونها وفوق ربعه ربعه.
·     فصل:
·     مال جناية رقيق يتعلق برقبته فقط
·      ولسيده بيعه لها
·     وفداؤه بالأقل من قيمته والأرش وقتها إن منع بيعه ثم نقصت قيمته
·     وإلا فوقت فداء
·     ولو جنى قبل فداء باعه فيهما
·     أو فداه بالأقل من قيمته والأرشين
·     ولو أتلفه فداه كأم ولد بالأقل
·     وجناياتها كواحدة
·     ولو هرب أو مات برئ سيده
·      إلا إن طلب فمنعه
·     ولو اختار فداء فله رجوع وبيع.
·     فصل:
·      في كل جنين انفصل أو ظهر ميتا ولو لحما فيه صورة خفية بقول قوابل بجناية على أمه الحية وهو معصوم غرة
·      وإن انفصل حيا فإن مات عقبه أو دام ألمه فمات فدية
·      وإلا فلا ضمان
·      والغرة رقيق مميز بلا عيب مبيع وهرم
·      يبلغ عشر دية الأم
·      وتفرض كأب دينا إن فضلها فيه
·      فالعشر
·      فقيمته لورثة جنين
·      وفي جنين رقيق عشر أقصى قيم أمه من جناية إلى إلقاء لسيده
·      وتقوم سليمة
·      والواجب على عاقلة.
·     فصل:
·      على غير حربي ولو صبيا ومجنونا ورقيقا ومعاهدا وشريكا ومرتدا كفارة بقتله معصوما عليه ولو معاهدا وجنينا وعبده ونفسه.
·     باب دعوى الدم والقسامة:
·     شرط لكل دعوى أن تكون معلومة كقتله عمدا أو شبهة أو خطأ إفرادا أو شركة
·     فإن أطلق سن استفصاله
·     وملزمة
·      وأن يعين مدعى عليه
·      وأن يكون كل غير حربي
·      مكلفا
·      وأن لا تناقضها أخرى
·     فلو ادعى انفراده بقتل ثم على آخر لم تسمع الثانية
·      أو عمدا وفسره بغير عمل بتفسيره
·     وإنما تثبت القسامة في قتل ولو لرقيق بمحل لوث
·      وهو قرينة تصدق المدعي
·      كأن وجد قتيل أو بعضه في محلة أو قرية صغيرة لأعدائه
·     أو تفرق عنه محصورون
·      أو أخبر بقتله عدل أو عبدان أو امرأتان أو صبية أو فسقة أو كفار
·      ولو تقاتل صفان وانكشفا عن قتيل فلوث في حق الآخر
·     ولو ظهر لوث فقال: أحد ابنيه قتله زيد وكذبه الآخر ولو فاسقا بطل
·     أو ومجهول والآخر عمرو ومجهول حلف كل على من عينه وله ربع دية
·     ولو أنكر مدعى عليه اللوث حلف
·     ولو ظهر لوث القتل مطلقا فلا قسامة
·     وهي حلف مستحق بدل الدم
·     ولو مكاتبا أو مرتدا وتأخيره ليسلم أولى
·      خمسين يمينا
·     ولو متفرقة
·     ولو مات لم يبن وارثه
·     وتوزع على ورثته بحسب الإرث
·     ويجبر كسر
·      ولو نكل أحدهما أو غاب حلفها الآخر وأخذ حصته
·      وله صبر للغائب
·     ويمين مدعى عليه بلا لوث ومردودة ومع شاهد خمسون
·     والواجب بالقسامة دية
·      ولو ادعى عمدا بلوث على ثلاثة حضر أحدهم حلف خمسين وأخذ ثلث دية
·      فإن حضر آخر فكذا إن لم يكن ذكره في الأيمان وإلا اكتفى بها والثالث كالثاني
·     ولا قسامة فيمن لا وارث له.

·     فصل:
·      إنما يثبت قتل بسحر بإقرار
·      وموجب قود به أو بعدلين
·     ومال بذلك أو برجل وامرأتين أو ويمين
·      ولو عفا عن قود لم يقبل للمال الأخيران
·      كأرش هشم بعد إيضاح
·      وليصرح الشاهد بالإضافة
·      فلا يكفي جرحه فمات حتى يقول منه: أو فقتله
·     وتثبت دامية بضربه فأدماه أو فأسال دمه
·      وموضحة بأوضح رأسه
·      ويجب لقود بيانها
·      وتقبل شهادته لمورثه بجرح اندمل
·     أو بمال في مرض
·     لا شهادة عاقلة بفسق بينة جناية يحملونها
·     ولو شهد اثنان على اثنين بقتله فشهدا به على الأولين فإن صدق الولي الأولين فقط حكم بهما
·     وإلا بطلتا
·      ولو أقر بعض ورثة بعفو بعض سقط القود
·     ولو اختلف شاهدان في زمان فعل أو مكانه أو آلته أو هيئته لغت ولو لوث.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق