مجرد طالب علم احاول تبسيط المتن على نفسي و لذا رسوماتى تحتمل الخطأ عليك عند مطالعة الرسومات ان يكون عندك كتاب منهج الطلاب او احد شروحه لتعلم مرادى

البغاة-الردة-الزنا-القذف-السرقة-الأشربة-الصيال و غيره

كتاب البغاة
·              هم مخالفو إمام بتأويل باطل ظنا وشوكة لهم
·              ويجب قتالهم
·               وأما الخوارج وهم قوم يكفرون مرتكب كبيرة ويتركون الجماعات فلا يقاتلون ما لم يقاتلوا وهم في قبضتنا
·              وإلا قوتلوا
·               ولا يجب قتل القاتل منهم
·               وتقبل شهادة بغاة وقضاؤهم فيما يقبل قضاؤنا إن علمنا أنهم لا يستحلون دماءنا وأموالنا
·               ولو كتبوا بحكم أو سماع بينة فلنا تنفيذه والحكم بها
·              ويعتد بما استوفوه من عقوبة وخراج وزكاة وجزية
·              وبما فرقوه من سهم المرتزقة على جندهم
·              وحلف في دفع زكاة لهم
·               لا خراج أو جزية
·               وفي عقوبة إلا إن ثبت موجبها ببينة ولا أثر لها ببدنه
·               وما أتلفوه علينا أو عكسه لضرورة حرب هدر
·              كذي شوكة بلا تأويل
·              ولا يقاتلهم الإمام حتى يبعث أمينا فطنا ناصحا يسألهم ما ينقمون
·              فإن ذكروا مظلمة أو شبهة أزالها
·              فإن أصروا وعظهم ثم أعلمهم بالمناظرة ثم بالقتال
·              فإن استمهلوا فعل ما رآه مصلحة
·              ولا يتبع مدبرهم
·              ولا يقتل مثخنهم وأسيرهم
·              ولا يطلق ولو صبيا أو امرأة حتى تنقضي الحرب ويتفرق جمعهم
·              إلا أن يطيع باختياره
·              ويرد بعد أمن غائلتهم ما أخذ
·              ولا يستعمل
·              ولا يقاتلون بما يعم كنار ومنجنيق
·              ولا يستعان عليهم بكافر إلا لضرورة
·               ولا بمن يرى قتلهم مدبرين
·              ولو آمنوا حربيين ليعينوهم نفذ عليهم
·               ولو أعانهم كفار معصومون عالمون بتحريم قتالنا مختارون انتقض عهدهم
·              فإن قال ذميون: ظننا أنهم محقون وأن لنا إعانة المحق فلا ويقاتلون كبغاة.
·              فصل
·              : شرط الإمام كونه أهلا للقضاء قرشيا شجاعا
·              وتنعقد الإمامة ببيعة أهل الحل والعقد من العلماء ووجوه الناس المتيسر اجتماعهم بصفة الشهود
·              وباستخلاف الإمام كجعله الأمر شورى بين جمع
·              وباستيلاء متغلب ولو غير أهل.
. .
كتاب الردة
·     هي قطع من يصح طلاقه الإسلام بكفر
·     عزما
·      أو قولا
·      أو فعلا استهزاء أو عنادا
·      أو اعتقادا كنفي الصانع أو نبي أو تكذيبه
·      أو جحد مجمع عليه معلوم من الدين ضرورة بلا عذر
·     أو تردد في كفر
·      أو إلقاء مصحف بقاذورة
·      أو سجود لمخلوق
·     فتصح ردة سكران كإسلامه
·     ولو ارتد فجن أمهل
·      ويجب تفصيل شهادة بردة
·     ولو ادعى إكراها وقد شهدت بينة بلفظ كفر أو فعله حلف
·     أو بردته فلا تقبل
·     ولو قال: أحد ابنين مسلمين مات أبي مرتدا فإن بين سبب ردته فنصيبه فيء
·     وإلا استفصل
·     وتجب استتابة مرتد حالا
·      فإن أصر قتل
·     أو أسلم صح
·     ولو زنديقا
·      وفرعه إن انعقد قبلها أو فيها وأحد أصوله مسلم فمسلم
·      أو مرتدون فمرتد
·     وملكه موقوف إن مات مرتدا بأن زواله بالردة
·     ويقضي منه دين لزمه قبلها وما أتلفه فيها ويمان منه ممونه
·     وتصرفه إن لم يحتمل الوقف باطل
·     وإلا فموقوف إن أسلم نفذ
·     ويجعل ماله عند عدل
·     وأمته عند نحو محرم
·     ويؤجر ماله
·      ويؤدي مكاتبه النجوم لقاض

كتاب الزنا
·     يجب الحد على ملتزم عالم بتحريمه
·      بإيلاج حشفة
·     أو قدرها
·     بفرج محرم
·     لعينه
·     مشتهى طبعا
·      بلا شبهة
·     ولو مكتراة أو مبيحة ومحرما
·      وإن تزوجها
·     لا بغير إيلاج وبوطء حليلته في نحو حيض وصوم وفي دبر وأمته المزوجة أو المعتدة أو المحرم
·      أو وطء بإكراه
·      أو بتحليل عالم
·     أو لميتة
·     أو بهيمة
·      والحد لمحصن رجم بمدر وحجارة معتدلة ولو في مرض وحر وبرد مفرطين
·     وسن حفر لامرأة لم يثبت زناها بإقرار
·     والمحصن مكلف حر ولو كافرا وطئ أو وطئت بقبل في نكاح صحيح
·     ولو بناقص
·     ولبكر حر مائة جلدة وتغريب عام لمسافة قصر فأكثر
·      ويجب تأخير الجلد لحر وبرد مفرطين ومرض إن رجى برؤه
·     وإلا جلد بعثكال عليه مائة غصن ونحوه مرة فإن كان خمسون فمرتين مع مس الأغصان له أو انكباس
·      فإن برأ أجزأه
·     وتعيين الجهة للإمام
·     ويغرب غريب من بلد زناه لا لبلده ولا لدون المسافة منه
·     ومسافر لغير مقصده
·     فإن عاد لمحله أو لدون المسافة منه جدد
·      ولا تغرب امرأة إلا بنحو محرم ولو بأجرة
·     فإن امتنع لم يجبر
·      ولغير حر نصف حر
·     ويثبت بإقرار ولو مرة
·      أو بينة
·      ولو أقر ثم رجع سقط
·     لا إن هرب أو قال: لا تحدوني
·     ولو شهد أربعة بزناها وأربع بأنها عذراء فلا حد
·     ويستوفيه الإمام من حر ومكاتب ومبعض
·      وسن حضوره كالشهود
·     ويحد الرقيق الإمام أو السيد ولو فاسقا أو مكاتبا
·     فإن تنازعا فالإمام
·     ولسيده تعزيره وسماع بينة بعقوبته إن كان أهلا 
.
كتاب حد القذف
·     شرط له في القاذف ما في الزاني
·      واختيار
·     وعدم إذن وأصالة
·     ويعزر مميز وأصل
·     وحد حر ثمانون وغيره أربعون
·     وفي المقذوف إحصان وتقدم في اللعان
·      ولو شهد بزنا دون أربعة أو نساء أو عبيد أو أهل ذمة حدوا
·      ولو تقاذفا لم يتقاصا
·     ولو استقل مقذوف باستيفاء لم يكف 
.
كتاب السرقة
مدخل
...
كتاب السرقة

·     أركانها سرقة وسارق ومسروق
·      فالسرقة أخذ مال خفية من حرز مثله
·     فلا يقطع مختلس ومنتهب وجاحد
·     وشرط في السارق ما في القاذف
·     فلا يقطع حربي ولو معاهدا وصبي ومجنون ومكره وجاهل
·      وفي المسروق كونه ربع دينار خالصا أو قيمته
·      فلا قطع بربع سبيكة أو حليا لا يساوي ربعا مضروبا
·     ولا بما نقص قبل إخراجه
·     ولا بما دون نصابين اشتركا في إخراجه
·     ولا بغير مال
·     بل بثوب رث في جيبه تمام نصاب جهله
·     وبخمر بلغ إناؤه نصابا
·     وبآلة لهو بلغ مكسرها ذلك
·     وبنصاب ظنه فلوسا لا تساويه
·     أو انصب من وعاء بثقبه له
·     أو أخرجه دفعتين
·     فإن تخلل علم المالك وإعادة الحرز فالثانية سرقة أخرى
·      وكونه لغيره فلا قطع بسرقة ماله ولو ملكه قبل إخراجه
·     ولا بما ادعى ملكه
·      ولا بما له فيه شركة
·     ولو سرقا وادعى أحدهما أنه له أولهما فكذبه الآخر قطع الآخر دونه
·     وكونه لا شبهة له فيه فيقطع بأم ولد سرقها معذورة وبمال زوجه
·     وبنحو باب مسجد لا بحصره وقناديل تسرج ومال بيت مال وهو مسلم
·     ومال صدقة وموقوف وهو مستحق
·     ومال بعضه أو سيده
·     وكونه محرزا بلحاظ دائم أو حصانة مع لحاظ في بعض عرفا
·     فعرصة دار وصفتها حرز خسيس آنية وثياب ومخزن حرز حلي ونقد ونوم بنحو صحراء على متاع أو توسده حرز لا إن وضعه بقربه بلا ملاحظ قوي أو انقلب عنه
·      ودار منفصلة عن العمارة حرز بملاحظ قوي يقظان بها ولو مع فتح الباب أو نائم مع إغلاقه
·      ومتصلة حرز بإغلاقه مع ملاحظ ولو نائما ومع غيبته زمن أمن نهارا
·      وخيمة وما فيها بصحراء لم تشد أطنابها ولم ترخ أذيالها كمتاع بقربه وإلا فمحرزان مع حافظ قوي ولو نائما بقربها
·     وماشية بصحراء محرزة بحافظ يراها وبأبنية مغلقة بعمارة محرزة بها ولو بلا حافظ وببرية محرزة بحافظ ولو نائما
·     وسائرة محرزة بسائق يراها أو قائد أكثر الالتفات لها مع قطر إبل وبغال ولم يزد قطار في عمران على سبعة
·     وكفن مشروع في قبر ببيت حصين أو بمقبرة بعمران محرز.
·     فصل:
·      يقطع مؤجر حرز
·     ومعيره
·     لا من سرق مغصوبا
·     أو من حرز مغصوب
·     أو مال من غصب منه شيئا ووضعه معه في حرزه
·     ولو نقب في ليلة وسرق في أخرى قطع إلا إن ظهر النقب
·     ولو نقب وأخرج غيره فلا قطع
·     كما لو وضعه في النقب فأخذه الآخر
·     ولو رماه إلى خارج الحرز أو أخرجه بماء جار أو ريح هابة أو دابة سائرة قطع
·     ولا يضمن حر بيد
·     ولا يقطع سارقه ولو صغيرا معه مال يليق به أو نائما على بعير فأخرجه عن قافلة
·     فإن كان رقيقا قطع
·     كما لو نقل من بيت مغلق إلى صحن دار أو نحو خان بابهما مفتوح لا بفعله.

·     فصل:
·      تثبت السرقة بيمين رد
·     وبرجلين
·      وبإقرار بتفصيل فيهما
·     وقبل رجوع مقر لقطع
·     ومن أقر بعقوبة لله فللقاضي تعريض برجوع
·     ولا قطع إلا بطلب
·     فلو أقر بسرقة لغائب لم يقطع حالا
·     أو بزنا بأمته حد حالا
·     ويثبت برجل وامرأتين المال فقط
·     وعلى السارق رد ما سرق أو بدله
·     وتقطع يده اليمنى ولو معيبة أو سرق مرارا
·      فإن عاد فرجله اليسرى فيده اليسرى فرجله اليمنى من كوع وكعب
·     ثم عزر
·      وسن غمس محل قطعه بدهن مغلي لمصلحته فمؤنته عليه
·     ولو سرق فسقطت يمناه سقط القطع.
·     باب قاطع الطريق:
·     هو ملتزم مختار مخيف
·      يقاوم من يبرز له
·     بحيث يبعد غوث
·      فمن أعان القاطع أو أخاف الطريق بلا أخذ نصاب وقتل عزر
·      أو بأخذ نصاب بلا شبهة من حرز قطعت يده اليمنى ورجله اليسرى
·      فإن عاد فعكسه
·      أو بقتل قتل حتما
·      أو وأخذ نصاب قتل ثم صلب ثلاثة حتما ثم ينزل
·      فإن خيف تغيره قبلها أنزل
·     والمغلب في قتله معنى القود
·      فلا يقتل بغير كفء
·     ولو مات فدية
·     ويقتل بواحد ممن قتلهم
·     وللباقين ديات
·      ولو عفا وليه بمال وجب
·     وقتل حدا
·      وتراعى المماثلة
·     ولا يتحتم غير قتل وصلب
·     وتسقط بتوبة قبل القدرة عليه عقوبة تخصه.
·     فصل:
·     من لزمه قتل وقطع وحد قذف وطالبوه جلد ثم أمهل ثم قطع ثم قتل بلا مهلة
·     فإن أخر مستحق الجلد صبر الآخران حتى يستوفى
·      أو القطع صبر مستحق القتل
·     فإن بادر وقتل عزر ولمستحق القطع دية
·     وعقوبات لله قدم الأخف
·     أو ولآدمي قدم حقه إن لم يفوت حق الله أو كانا قتلا 
.

كتاب الأشربة:
·              كل شراب أسكر كثيره حرم تناوله
·              ولو لتداو أو عطش أو درديا
·               على ملتزم تحريمه مختار عالم به وبتحريمه
·               ولا ضرورة
·               وحد به
·               وإن جهل الحد
·               لا لتداو أو عطش
·              ولا مستهلكا
·              ولا بحقن
·               وسعوط
·              وحد حر أربعون وغيره عشرون ولاء بنحو سوط وأيد
·               وللإمام زيادة قدره وهي تعازير
·              وحد بإقراره وبشهادة رجلين أنه شرب مسكرا
·              وسوط العقوبة بين قضيب وعصا ورطب ويابس
·               ويفرقه على الأعضاء
·              ويتقي المقاتل والوجه
·              ولا تشد يده ولا تجرد ثيابه الخفيفة
·              ولا يحد في سكره
·              ولا في مسجد فإن فعل أجزأ.
·              فصل:
·               عزر لمعصية لا حد فيها ولا كفارة غالبا
·              بنحو حبس وضرب باجتهاد إمام
·               ولينقصه عن أدنى حد المعزر
·              وله تعزير من عفا عنه مستحقه.

كتاب الصيال وضمان الولاة وغيرهم والختن
·     له دفع صائل على معصوم
·     بل يجب في بضع ونفس ولو مملوكة قصدها غير مسلم محقون الدم فيهدر
·      لا جرة ساقطة
·     وليدفع بالأخف إن أمكن
·      كهرب فزجر فاستغاثة فضرب بيد فبسوط فبعصا فقطع فقتل
·      ولو عضت يده خلصها بفك فبضربه فبسلها
·     فإن سقطت أسنانه هدرت
·      كأن رمى عين ناظر
·     عمدا إليه مجردا
·      أو إلى حرمته في داره
·      من نحو ثقب
·      بخفيف كحصاة
·      وليس للناظر ثم محرم غير مجردة
·      أو حليلة
·     أو متاع
·     فأعماه أو أصاب قرب عينه فمات ولو لم ينذره
·     والتعزير ممن يليه مضمون
·      لا الحد
·     والزائد في حد يضمن بقسطه
·     ولمستقل قطع غدة لم يكن أخطر
·      ولأب وإن علا قطعها من صغير ومجنون إن زاد خطر ترك
·      ولوليهما علاج لا خطر فيه
·      فلو ماتا بجائز فلا ضمان
·      ولو فعل بهما ما منع فدية مغلظة في ماله
·      وما وجب بخطإ إمام فمات فعلى عاقلته
·      ولو حد بشاهدين ليسا أهلا فإن قصر فالضمان عليه
·     وإلا فعلى عاقلته
·     ولا رجوع إلا على متجاهرين بفسق
·     ومن عالج بإذن لم يضمن
·     وفعل جلاد بأمر إمام كفعله
·      وإن علم خطأه فالضمان على الجلاد إن لم يكرهه
·      وإلا فعليهما
·     ويجب ختن مكلف مطيق رجل بقطع قلفته
·     وامرأة بجزء من بظرها
·     وسن لسابع ثاني ولادة
·     ومن ختن مطيقا لم يضمنه ولي
·     ومؤنته في مال مختون.
·     فصل:
·     صحب دابة ضمن ما أتلفته غالبا
·      أو تلف ببولها وروثها أو ركضها بطريق
·      كمن حمل حطبا فحك بناء فسقط
·      أو تلف به شيء في زحام أو في غيره
·     والتالف مدبر أو أعمى أو معهما ولم ينبههما
·      وإن كانت وحدها فأتلفت شيئا ضمنه ذو يد فرط
·     لا إن قصر مالكه
·     وإتلاف عاد مضمن.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق