مجرد طالب علم احاول تبسيط المتن على نفسي و لذا رسوماتى تحتمل الخطأ عليك عند مطالعة الرسومات ان يكون عندك كتاب منهج الطلاب او احد شروحه لتعلم مرادى

القضاء

القضاء على الغائب:
·    هو جائز في غير عقوبة لله
 إن كان للمدعي حجة ولم يقل هو مقر
و يحلف  كما لو ادعى على نحو صبى من مجنون و ميت فإنه يحلف
 ولو ادعى وكيل على غائب لم يحلف
·     ولو حضر وقال: أبرأني موكلك أمر بالتسليم
·    وله تحليفه أنه لا يعلم ذلك
---------
إذا انهى الحال إلى قاضى بلد الغائب 
 وَيُسَمِّيهَا " أَيْ الْحُجَّةَ " إنْ لَمْ يُعَدِّلْهَا وإلا فله ترك تسميتها " ..... ثُمَّ إنْ كانت الحجة شاهدين فذاك أو شاهدا و يمينا أَوْ يَمِينًا مَرْدُودَةً وَجَبَ بَيَانُهَا فَقَدْ لَا يَكُونُ ذَلِكَ حُجَّةً عِنْدَ الْمَنْهِيِّ إلَيْهِ.
-----------------

 ولو شافه الحاكم في عمله بحكمه قاضيا أمضاه في عمله
·    وهو قضاء بعلمه
·     والإنهاء بحكم يمضي مطلقا
·    وبسماع حجة يقبل فيما فوق مسافة عدوى
·    وهي ما يرجع منها مبكرا إلى محله يومه
-------------------
   ادعى عينا غائبة عن البلد يؤمن اشتباهها كحيوان وعقار عرفا سمع حجته وحكم بها وكتب إلى قاضي بلد العين ليسلمها للمدعي
·    ويعتمد في عقار لم يشتهر حدوده أو لا يؤمن بالغ في وصف مثلي وذكر قيمة متقوم
·    وسمع الحجة فقط وكتب إلى قاضي بلد العين بما قامت به
·    فيبعثها للكاتب مع المدعي بكفيل ببدنه إن لم تكن أمة وإلا فمع أمين
 
 وإذا أحضرت العين فثبتت للمدعي فمؤنة الإحضار على خصمه وإلا فهي ومؤنة الرد عليه
---------------------
الغائب الذي تسمع الحجة ويحكم عليه من فوق عدوى أو توارى أو تعزز
·     ولو سمع حجة على غائب فقدم قبل الحكم لم تعد بل يخبره ويمكنه من جرح

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق